البسام Admin
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 2378 نقاط : 62843 تاريخ الميلاد : 01/02/1978 تاريخ التسجيل : 01/08/2009 العمر : 46
| موضوع: كيفية عمل السيرة الذاتية السبت 19 سبتمبر 2009, 3:42 am | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي فى الله اليوم أردت أن أعلمكم كيفية كتابة السيرة الذاتية وهي موضوع مهم جداً لكل أنسان
أراد أن يفصح لسانه ويوسع آفاقة ويحسن أسلوبة ويكون لبق في كلامة وهي أكثر اهمية لكل الخريجيين
الذي يتطلب عملهم تقديم سيراتهم الذاتية.... وإليكم تعريف للسيرة الذاتية وخطواتها وكيفية كتابها:-
الســيرة الذاتــيـة (( Curriculum Vitae = CV))
تعريف للسيرة الذاتية ؟
* هي بطاقة تعريف للفرد. * هي المفتاح للوصول للمقابلة الشخصية. * هي بمثابة النداء الذي يقول لصاحب العمل (قم بتعييني! وليس إدراجي بين الملفات). * هي الأداة الأساسية التي تستخدمها لترويج نفسك لجذب انتباه صاحب العمل.
مثال توضيحي:- فمثلاً نحن نرى اليوم الاعلانات التجارية التي تعرض على التلفار نراها في ثواني بينما هى تعد في شهور وأكثر فهذا الاعلان هو الذي يجذبنا إلى المنتج لشرائة أو حتي معرفتة ورأيته فيجب على كل من أراد أن يكتب سيرتة الذاتية ان يهتم بها ولا يكتبها في يوم وليلة بل يجب مراجعتها اكثر من مرة من قبلك أو قبل أصدقائك وأهلك ونحو ذلك فهي تعتبر ترويجاً لك وإعلاناً عنك مثل الاعلانات كما ذكرت.........
مواصفات السيرة الذاتية:-
1. يجب أن تكون سيرتك الذاتية لها تأثير قوي وإيجابية. 2. الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية. 3. تنظيم وترتيب الأفكار. 4. استخدم العناوين. 5. التنسيق الزمني للسيرة الذاتية. 6. الوضوح التام لا تترك مجالا لخيالات القارئ ولا تفترض به أنه يعرف ما تعتبره بديهيا. مثال: اختصار CS والذي تعني به .(Computer Science) 7. تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقانك للغة يعكس مدى ثقافتك. 8.سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل): فبعض أرباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا 9.استخدم أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات. واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة 10. قدم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات 11.دقق في معلومات كيفية الاتصال بك افحص وراجع معلومات الاتصال بك، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد. 12. استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون .A4 13. لا تضع صورتك الشخصية على السيرة الذاتية. 14. النظافة.
تقسيم السيرة الذاتية:-
1. المعلومات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، أرقام الهواتف، البريد الالكتروني، عنوان صفحة الويب الشخصية. 2. المؤهلات الأكاديمية: التاريخ، اسم المؤهل والتقدير إذا كان عالي، المؤسسة التعليمية، المكان. 3. الخبرة الوظيفية: الفترة التي بدأت فيها العمل، الوظيفة، المهام الوظيفية.وتشمل الخبرة الوظيفية: الوظائف التي تحتاج تفرغ كامل أو التي لا تتطلب تفرغ كامل والتدريب العملي والصيفي. 4. الدورات التدريبية: الفترة، اسم الدورة، المكان المنظم للدورات. 5. الأنشطة: الفترة، اسم النشاط، المكان الذي أقيم فيه النشاط. 6. المهارات. 7. الهوايات. 8. المعرفون: الاسم، المسمى الوظيفي، العنوان وأرقام الهواتف. كما ويمكن إضافة اللغات والجوائز التي حصلت
ملاحظة:- لايجب كتابة كل هذه المواصفات التي ذكرتها ولكن عليك كتابة الاساسيات مثل (الاسم والعنوان و المؤهل ونحو ذلك من العملومات الاساسية التي ينبغي توفرها)....
و الآن سنبدأ بمعرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية :-
كني مقنعه وذلك بتقديم الأدلة
1.كني صادقه
2. اعرفي متطلبات العمل وما يوافق مهاراتك منها
3. كني واضحه ومحدده وقدمي أدلة على ما تقولي
أسلوب الكتابة:-
1.يجب ان تكون الجمل مختصرة ومفيدة بالأضافة لكونها خالية من الاخطاء الاملائية
2.يجب ان لا تقل سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة ولا تزيد عن ثلاث صفحات
المعلومات الشخصية:-
1.لا تذكري شيئاً عن انتمائاتك السياسية
2.لا تذكري شيئاً عن شؤونك العائلية
3لا تذكري شيئاً عن مرضك أو أي إعاقات ان كان لديك
المؤهلات العلمية:-
1. اذكري التفاصيل المهمة المتعلقة بالموضوع
2. قدمي تفاصيلاً اكثر عن دراستك الجامعية و الدرجات العلمية الاعلى إن وجدت
3. قدم تفاصيلاً عن اي جوائز علمية حصلتي عليها أو نشرت لك
الخبرات العملية:-
1. لا تذكري مسؤولياتك فقط بل انجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها
2. لا تذكري اسباب تركك للعمل
3. اذكري الوظائف التي عملت بها حديثاً فقط.
4. اذكري اي اعمال تطوعية قمت بها, فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً ام لا
5. من المفيد ان تذكري كيفية تطوير مهاراتك من خلال اعمالك السابقة
6. لا تقللي من اهمية خبراتك, فهي سبب تطوير مهاراتك
المهارات:-
1. يجب ان تذكري المهارات المتعلقة بما يلي
- اللغة : حدد المستوى محادثة وكتابة على سبيل المثال : ممتاز, جيد جدا
- مهارات الحاسوب : من حيث البرامج التي تتقنها
- مهارات الطباعة : حدد السرعة والدقة
2. اذكري اي مهارات متعلقة بالعمل قد تثير اعجابهم
وفي النهاية إذا حققتي كل هذه الشروط التي ذكرتها سترى سيرتك الذاتية مميزة وكاملة 100% ولكن أريد التوضيح ان اسلوب الكلام و الالقاء يختلف من شخص لآخر وعلى ذلك تعتمد السيرة الذاتية بالشكل الاكبر على أسلوب الكتابة...
[/size]
[/size] | |
|