? س١ : صف شعور الأم عند عودتها إلى البيت.
¹ جـ : يبدو عليها السرور والسعادة .
?س٢ : لماذا كانت الأم سعيدة ؟
¹ جـ : لأن خالد نجح وأصبح طبيبًا .
? س٣: لماذا ذهبت الأسرة إلى بيت الخال ؟
¹ جـ : لتهنئة خالد بالنجاح .
¹
? س٤ : امتلأ بيت خالد بالناس . فما السبب ؟
¹ لتهنئة خالد بالنجاح .
? س٥: مَنْ حضر إلى بيت الخال ؟ و لماذا ؟
¹ جـ : الأهل و الأصدقاء و الجيران ، يبادرون إلى تقديم التهنئة لخالد .
?س٦ : ماذا تمنى أمير ؟
¹ جـ : تمنى أمير أن يكون ناجحًا و متفوقــًا مثل خالد .
? س٧: اذكر بعض النصائح التى قدمها خالد لأمير .
¹ جـ : °الاستماع باهتمام للمعلمين وكثرة الأسئلة.
o الاشتراك فى الأنشطة المدرسية .
o تنظيم الوقت بين المذاكرة و ممارسة الهوايات .
o المواظبة على أداء التدريبات الرياضية .
o الاستماع للموسيقى فى أوقات الفراغ .
? س٨: متى يفرح الفلاح ؟
¹ جـ : يفرح الفلاح يوم الحصاد .
? س٩: متى يسعد المعلم ؟
¹ جـ : يسعد المعلم يوم تفوق تلاميذه .
? س١٠: متى يفرح الجميع ؟
¹ جـ : يفرح الجميع عندما يتقدم الوطن
س١١: ماذا تعلمت من الدرس ؟
¹ جـ : ° أهمية الكفاح و الاجتهاد .
o مشاركة الآخرين فى سعادتهم .
o أهمية تنظيم الوقت .
o المشاركة فى الأنشطة المدرسية
اقرا ثم اجب
" و فى المساء ذهبنا إلى بيت خالى ، فرأينا السعادة تغمر كل الوجوه . الأهل و الأصدقاء و الجيران يبادرون إلى تقديم التهنئة "
أ) أكمل ما يأتى :
à معنى ( يبادرون ) : ....................... .
à مفرد ( الوجوه ) : .......................... .
ب) استخرج :
à كلمة بها لام قمرية : ...................... .
à كلمة بها مد بالياء : ....................... .
جـ) متى ذهبت الأسرة إلى بيت الخال ؟
.....................................................................................................
د) ماذا رأت الأسرة فى بيت الخال ؟ و لماذا ؟
.....................................................................................................
هـ) تخير الصواب مما بين القوسين :
أ- عادت الأم إلى ............... ( البيت – النادى – المدرسة )
ب- نجح خالد و أصبح ............ ( معلمًا – مهندسًا – طبيبًا )
جـ- أمير ابن ............ ( عمِّ – خال – عمَّة ) خالد .
و) " نجح خالد ابن خالك و أصبح طبيبًا "
à مَنْ قائل العبارة ؟ و لمن قالها ؟
.............................. ..........................................
س: اكتب ( يعجبنى ) أو ( لا يعجبنى ) أمام كل عبارة :
أ) تلميذ ينظم وقته بين المذاكرة و ممارسة الهوايات. ( ...........)
ب) تلميذ ينام و يستيقظ مبكرًا . ( ..........)
جـ) تلميذ يهنئ جاره بالنجاح . ( .............)
" كنت أنصت بإهتمام للمعلمين ، و كنت كثير الأسئلة ، و أشترك فى الأنشطة المدرسية ، و أنظم وقتى بين المذاكرة و ممارسة الهوايات"
س : من قائل العبارة السابقة ولمن قالها ؟ ....................... ..................
س: Ã معنى ( أنصت ) : ......................... .
à جمع ( وقت ) : ........................... .
à عكس ( كثير ) : .......................... .
س : استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
à فعلاً : .......................... .
à اسمًا : .......................... .
à حرفًا : .......................... .
س : لماذا نجح خالد و أصبح طبيبًا ؟ ...................................................................................................................................................................................................................................
س: ضع علامة þ أمام العبارة الصحيحة و علامة ý أمام العبارة غير الصحيحة :
أ) عادت الأم إلى البيت يبدو عليها الحزن . ( )
ب) النجاح أمل كل إنسان . ( )
جـ) الفلاح يفرح بالنجاح يوم الحصاد . ( )
" النجاح أمل كل إنسان ، فالفلاح يفرح بالنجاح يوم الحصاد ، و المعلم يسعد بالنجاح يوم تفوق تلاميذه "
س : Ã ما معنى ( الحصاد ) : ....................
à ما جمع ( الوطن ) : ....................
à مضاد ( يسعد ) : ...................
س1: ما أمل كل إنسان فى الحياه؟.......................................................................
[b]س : متى نفرح جميعًا ؟
س: استخرج من الفقرة :
à كلمة بها مد وبين نوعه : ................
Ãفعلا وبين نوعه : ............. Ã كلمة عكسها ( فشل ) : ...............[/b]