بابُ معرفةِ علاماتِ الإعرابِللرفعِ أربعُ علاماتٍ :
(الضمةُ) ، (والواوُ) ، (والألفُ) ، (والنونُ) .
- فأمّا الضمةُ فتكونُ علامةً للرفعِ في أربعةِ مواضعَ :1- في الاسمِ المفردِ ، نحو : (نجحَ الطالبُ) . 2- وجمعِ التكسيرِ ، نحو : (نجحَ الطلابُ) .3- وجمعِ المؤنثِ السالمِ ، نحو : (نجحَت الطالباتُ) .4- والفعلِ المضارعِ الذي لم يتصلْ بآخرِه شيءٌ ، وهو :(واوُ الجماعةِ ، أو ألفُ الاثنينِ ، أو ياءُ المخاطبةِ) أو (نونُ النسوةِ ، أونونُ التوكيدِ الثقيلة أو الخفيفة) ، نحو : (ينجحُ الطالبُ) .- وأمّا الواوُ فتكونُ علامةً للرفعِ في موضعين : 1- في جمعِ المذكرِ السالمِ ، نحو : (نجحَ المحمدونَ) .2- وفي الأسماءِ الخمسةِ وهي : أبُوكَ ، وأخُوكَ ، وحَمُوكِ ، وفُوكَ ، وذُو .وشروطُها : أن تكونَ (مفردةً) ، (ومكبرةً) ، (ومضافةً لغيرِ ياءِ المتكلمِ) .ويُزاد في (فو) (خُلوّها من الميم) .وفي (ذو) (أنْ تكونَ بمعنى صاحبٍ) ، (وأنْ تُضافَ إلى اسمِ جنسٍ ظاهرٍ غيرِ وصفٍ) .نحو : (هذا أبوكَ وأخوكَ وحموكِ وفوكَ وذو مالٍ ) .
- وأمّا الألفُ فتكونُ علامةً للرفعِ في المثنى ، نحو : (نجحَ الطالبانِ) . - وأمّا النونُ فتكونُ علامةً للرفعِ في الأفعالِ الخمسةِ ، وهي : كلُ فعلٍ مضارعٍ اتصلَ به واوُ الجماعةِ ، أو ألفُ الاثنينِ ، أو ياءُ المخاطبةِ .نحو : (تَفْعَلان ، ويَفْعَلان) ، (وتَفْعَلُون ، ويَفْعَلُون) ، (وتَفْعَلِين) .
وللنصبِ خمسُ علاماتٍ :
(الفتحةُ) ، (والألفُ) ، (والكسرةُ) ، (والياءُ) ، (وحذفُ النونِ) .
- فأمّا الفتحة فتكونُ علامةً للنصبِ في ثلاثةِ مواضعَ : 1- في الاسمِ المفردِ ، نحو : (سمعتُ الطالبَ) .2- وجمع التكسيرِ ، نحو : (سمعتُ الطلابَ) .3- والفعلِ المضارعِ الذي لم يتصلْ بآخرِه شيءٌ إذا دخلَ عليه ناصبٌ .نحو : (لنْ يسمعَ الطالبُ اللغوَ) .- وأمّا الألفُ فتكونُ علامةً للنصبِ في الأسماءِ الخمسةِ .نحو : (رأيتُ أباكَ وأخاكَ) .- وأمّا الكسرةُ فتكونُ علامةً للنصبِ في جمعِ المؤنثِ السالمِ .نحو : (سمعتُ الطالباتِ) .- وأمّا الياءُ فتكونُ علامةً للنصبِ في موضعين : 1- في المثنى ، نحو : (سمعتُ الطالِبَينِ) .2- وجمع المذكر السالم ، نحو : (سمعتُ المحمدِينَ) .- وأمّا حذفُ النونِ فتكونُ علامةً للنصبِ في الأفعالِ الخمسةِ التي رَفْعُها بِثبَاتِ النونِ .نحو : (لنْ تَفْعَلا ، ولنْ يَفْعَلا) ، (ولنْ تَفْعَلُوا ، ولنْ يَفْعَلُوا) ، (ولنْ تَفْعَلِي) .وللجَرِّ ثلاثُ علاماتٍ :
(الكسرةُ) ، (والياءُ) ، (والفتحةُ) .
- فأمّا الكسرةُ فتكونُ علامةً للجرِّ في ثلاثةِ مواضعَ : 1- في الاسمِ المفردِ المنصرفِ ، نحو : (مررتُ بالطالبِ) .2- وجمعِ التكسيرِ المنصرفِ ، نحو : (مررتُ بالطلابِ) .3- وجمعِ المؤنثِ السالمِ ، نحو : (مررتُ بالطالباتِ) . - وأمّا الياءُ فتكونُ علامةً للجرِّ في ثلاثةِ مواضعَ : 1- في الأسماءِ الخمسة ، نحو : (مررتُ بأبيكَ ، وأخيكَ) .2- والمثنى ، نحو : (مررتُ بالطالِبَيْنِ) .3- وجمعِ المذكر السالم ، نحو : (مررتُ بالمحمدِيْنَ) . - وأمّا الفتحةُ فتكونُ علامةً للجرِّ في الاسمِ الذي لا ينصرفُ .نحو : (مررتُ بخديجةَ ، وإبراهيمَ ، وبعلبكَّ ، وعثمانَ ، وأحمدَ ، وعمرَ) .ونحو : (مررتُ بعطشانَ ، وأحمرَ ، وبالقومِ مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ) .ونحو : (مررتُ بمساجدَ ، ومصابيحَ ، وحُبْلى ، ودُنيا ، وحمراءَ ، وسيناءَ) .
وللجزْمِ ثلاثُ علاماتٍ :
(السكونُ) ، (وحَذْفُ حرفِ العِلَّة) ، (وحَذْفُ النونِ) .
- فأمّا السكونُ فيكونُ علامةً للجزمِ في الفعلِ المضارعِ الصحيحِ الآخرِ الذي لم يتصلْ بآخرِه شيءٌ .نحو : (لم ينجحْ زيدٌ) . - وأمّا حَذْفُ حرفِ العِلَّة فيكونُ علامةً للجزمِ في الفعلِ المضارعِ المعتلِّ الآخرِ الذي لمْ يتصلْ بآخرِه شيءٌ .وحروفُ العلةِ هي : (الألفُ ، والواوُ ، والياءُ) نحو : (لم يرضَ ، ولم يدعُ ، ولم يقضِ) . - وأمّا حَذْفُ النونِ فيكونُ علامةً للجزمِ في الأفعالِ الخمسةِ .نحو : (لـمْ تَفْعَلا ، ولـمْ يَفْعَلا) (ولـمْ تَفْعَلُوا ، ولـمْ يَفْعَلُوا) (ولـمْ تَفْعَلِي) .منقول للأمانة