(الممنوعُ مِنَ الصرفِ)
والاسمُ الذي لاينصرفُ أي لا يُنوَّنُ ، وذلك متى وُجِدتْ فيه (عِلَّتانِ فرعيتانِ) ، أو(عِلَّةٌ واحدةٌ تقومُ مقامَ العلتين) .
وحكمُه : أنه (لا يُنَوَّنُ) ، (ويُجَرُّ بالفتحةِ نيابةً عن الكسرةِ) .
بشرطِ خلوّهِ من (الإضافةِ) و(ألِّ المعرفةِ) .
و العِللُ الفرعيةُ ثمانٌ :
ثنتانِ منها تَرجعُ إلى المعنى ، وهي : (العَلَمِيَّةُ ، والوَصْفِيَّةُ) .
وستٌ منها ترجعُ إلى اللفظِ ، وهي :
(التأنيثُ بغيرِ الألفِ) ، (والعُجْمَةُ) ، (والتركيبُ) .
(وزيادةُ الألِفِ والنونِ) ، (ووزنُ الفعلِ) ، (والعدلُ) .
فأمّا (العَلَمِيَّةُ) فَتَمْنَعُ من الصرفِ إذا جاءتْ مع أحدِ العِلَلِ اللفظيةِ الستِّ كلِّها .
وأمّا (الوَصْفِيَّة) فَتَمْنَعُ من الصرفِ مع أحدِ العِلَلِ الثلاثِ الأخيرةِ فقط .
وأمثلتُه كالتالي :
1- العلميةُ والتأنيثُ بغيرِ الألفِ : (مررتُ بفاطمةَ وزينبَ) .
2- العلميةُ والعجمةُ : (مررتُ بإبراهيمَ وإسماعيلَ) .
3- والعلميةُ والتركيبُ : (مررتُ بمعديكربَ وبحضرموتَ) .
4- والعلميةُ وزيادةُ الألفِ والنونِ : (مررتُ بعثمانَ وسفيانَ) .
5- والعلميةُ ووزنُ الفعلِ : (مررتُ بأحمدَ ويزيدَ وينبعَ) .
6- والعلميةُ والعدلُ : (مررتُ بعُمرَ وزُفَـرَ وقُثَـمَ) .
1- والوصفيةُ وزيادةُ الألفِ والنونِ : (مررتُ بعطشانَ وشبعانَ) .
2- والوصفيةُ ووزنُ الفعلِ : (مررتُ بأجملَ وأحمرَ وأكرمَ) .
3- والوصفيةُ والعدلُ : (مررتُ بالقومِ مَثْنَى) .
وأمّا العِلَّةُ الواحدةُ التي تقومُ مقامَ العِلَّتين فهي (صيغةُ منتهى الجموعِ) و(التأنيثُ بالألفِ) .
وأمثلتُه :
1- صيغةُ منتهى الجموعِ : (مررتُ بمساجدَ ومنابرَ ، ومصابيحَ وقناديلَ وعصافيرَ ومفاتيحَ) .
2- التأنيثُ بالألفِ : (مررت بِحُبْلَى وَدعْوى ودُنيا ، و حمراءَ وبيضاءََ) .
وتُجْمع العللُ كلُّها في قولك :
(اجمعْ وَزِنْ عادلاً أنِّثْ بمعرفةٍ ركِّبْ وزِدْ عُجْمَةً فالوَصْفُ قَدْ كَمُلا)
هذا بشرطِ خلوِّهِ من (الإضافةِ) و ("ألِّ" المعرفةِ) ، فإن اقترنَ (بالإضافةِ) أو ("ألّ" المعرفةِ) صُرفَ وجُـرَّ بالكسرةِ .
مثاله : (مررتُ بحسناءِ قريشٍ ، وبالمساجدِ والعطشانِ) ونحو ذلك .
منقول للأمانة