أوقــات
نص آيات العلم  613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نص آيات العلم  829894
ادارة المنتدي نص آيات العلم  103798
أوقــات
نص آيات العلم  613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نص آيات العلم  829894
ادارة المنتدي نص آيات العلم  103798
أوقــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أوقــات

أنت معنا وتشاركنا الحلم فتمتع في أوقــــات أحلى منتدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 الــمــوضـ( أحلي )ــوعــات  : قصة حياة .. روعة ومشوقة   كتاب كيفية تعلم الفوتوشوب للمبتدئين   وصفة لتنقية البشرة    وصفات طبيعية للتخلص من مشاكل الشعر   الصف الخامس الابتدائى .. المنهج الجديد لجميع المواد   الصف الثانى الإعدادى .. المنهج الجديد لجميع المواد   سلسلة البسام في النحو .. تعلم معنا النحو  غيبيات اخبر عنها النبي ( صلي الله عليه وسلم )   صاحب الكوثر ( صلي الله عليه وسلم )   من يكون معاذ بن جبل ( رضي الله عنه ) ؟   كل ما يحتاج له الكمبيوتر من برامج فقط أضغط هنا   لتشغيل الدروس بالموقع فقط ادخل هنااااا  قصة توبة مالك بن دينار .. قصة جميلة جدا ً   عندما مشي النبي ( صلى الله عليه وسلم ) على أطراف أصابعه   موقع هام جدا ً لمدرسي اللغة الفرنسية   موقع يقوم بعمل الأسماء بأشكال مختلفة على الصور .. ادخل وشوف كيف تجعل طفلا ً صينيا ً يغضب ؟ بالصور .. أغرب وأروع فندق في تايوان   لكل أطفالنا الصغار فلاش يعلم الصلاة   لماذا نفطر عند غروب الشمس وليس بالمدفع ؟  من أسماء الله الحسنى   طريقة عمل بلد الشام   طريقة عمل رسالة ترحيب عند فتح الكمبيوتر .. بالصور   نغمات رمضان .. وكل سنة وأنتم طيبن   قصيدة البلد دي .. يا صاحبي   خمسة لا يعرفها الرجل عن المرأة  لجسم رشيق ومتناسق   منهج اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى ..كله  على مائدة رمضان ..موسوعة السلطات  وصفات أشهر مطاعم العالم ..تحفة  حمل بسرعة أجمل و أحلى أفلام الكرتون .. أدخل هنا

البحث في دليل المواقع الإسلامية
الكلمة:
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب دليل المعلم للصف السادس الابتدائى لغة انجليزية
نص آيات العلم  I_icon_minitimeالخميس 11 ديسمبر 2014, 1:27 pm من طرف زائر

» كتاب Way ahead 4 مفاجأة
نص آيات العلم  I_icon_minitimeالجمعة 17 أكتوبر 2014, 2:33 am من طرف ekleis206

» تحميل برنامج القواعد النحوية
نص آيات العلم  I_icon_minitimeالسبت 06 سبتمبر 2014, 8:48 pm من طرف محمد النجار عبدالحي

» سلسلة دروس تعليم الفتوشوب للمبتدئين
نص آيات العلم  I_icon_minitimeالإثنين 01 سبتمبر 2014, 11:14 am من طرف ahmwahed

» كل ما يخص الصف الرابع الابتدائي - هام جدا
نص آيات العلم  I_icon_minitimeالأربعاء 20 أغسطس 2014, 3:54 pm من طرف moh_diasty

» فلاش لتعليم الصلاة
نص آيات العلم  I_icon_minitimeالخميس 08 مايو 2014, 5:23 am من طرف ابو المعز

» مذكرة الصف الثالث الثانوى
نص آيات العلم  I_icon_minitimeالأربعاء 26 مارس 2014, 8:21 pm من طرف chikhAMAR

» هيا نتواصل / بوكلت كامل بالصور الملونة
نص آيات العلم  I_icon_minitimeالخميس 20 فبراير 2014, 7:12 pm من طرف سعاد غادة

» مراجعة اللغة العربية ترم - ثان
نص آيات العلم  I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2014, 11:36 pm من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
البسام
نص آيات العلم  I_vote_rcapنص آيات العلم  I_voting_barنص آيات العلم  I_vote_lcap 
monyali
نص آيات العلم  I_vote_rcapنص آيات العلم  I_voting_barنص آيات العلم  I_vote_lcap 
نبيله
نص آيات العلم  I_vote_rcapنص آيات العلم  I_voting_barنص آيات العلم  I_vote_lcap 
قطان
نص آيات العلم  I_vote_rcapنص آيات العلم  I_voting_barنص آيات العلم  I_vote_lcap 
mannus2008
نص آيات العلم  I_vote_rcapنص آيات العلم  I_voting_barنص آيات العلم  I_vote_lcap 
magic agwa
نص آيات العلم  I_vote_rcapنص آيات العلم  I_voting_barنص آيات العلم  I_vote_lcap 
zoooba
نص آيات العلم  I_vote_rcapنص آيات العلم  I_voting_barنص آيات العلم  I_vote_lcap 
donhmt
نص آيات العلم  I_vote_rcapنص آيات العلم  I_voting_barنص آيات العلم  I_vote_lcap 
zareen
نص آيات العلم  I_vote_rcapنص آيات العلم  I_voting_barنص آيات العلم  I_vote_lcap 
سيف الاسلام
نص آيات العلم  I_vote_rcapنص آيات العلم  I_voting_barنص آيات العلم  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1695 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Lolo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4879 مساهمة في هذا المنتدى في 2381 موضوع

 

 نص آيات العلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البسام
Admin
البسام


الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 2378
نقاط : 63063
تاريخ الميلاد : 01/02/1978
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 46

نص آيات العلم  Empty
مُساهمةموضوع: نص آيات العلم    نص آيات العلم  I_icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010, 1:30 am

الوحدةالثانية


آيات العلم ( للهراوى )


**الهراوى : شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق، عمل فى نظارة المعارف، ودار الكتبالمصرية، وعرف بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، ولدعام 1885 وتوفى سنة 1939 م .
1–دعوة إلى طلب العلم :

1 - ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
2 - والعلم مال المعدمين إذاهـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام

نص آيات العلم  Clip_image001


ربوا : أدبوا بنيكم: أولادكم (م) ابن قوام:عمادونظام والمراد أنه خير وسيلة لتعديل السلوك فتياتكم : بناتكم (م)فتاة ، (ج) فتيات
المعدمين : الفقراء (م) معدم والمضاد فقير حطام : متاع الدنيا
نص آيات العلم  Clip_image002
الشرح

يدعوالشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خلق الفتيات بوسيلة واحدةألاهي العلم ، فهي خير السبل إلى تربية الأبناء وليس العنف أو ما شابه ، فالعلم هوزاد الفقراء المعدمين الذين لايجدون رفاهية العيش فيغنيهم علمهم عن السؤال، ممايؤكد فضل العلم
نص آيات العلم  Clip_image003
مواطن الجمال

v ربوابنيكم ، هذبوا فتياتكم :أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد0 والإضافة لكاف الخطاب تفيد التخصيص واستحضارالصورة في الخيال ،وبدأ ب (ربوا) قبل (هذبوا) لأن التربية تهذيب للأخلاق مما يهيئلحسن التعليم بعد ذلك (ترتيب منطقي)0
v العلمخير قوام : تعبير جميل يصور العلم بأساس وعماد تقوم عليه الأمم ، تعليللما قبله0
v العلممال المعدمين : تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء0
v بنيكم، فتياتكم : بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء0
2-مساوئ الجهل علىالفرد والأمم:

3- وأخوالجهالة في الحياة كأنه ساعإلى حرب بغير حسـام
4- والجهليخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام

نص آيات العلم  Clip_image004


أخوالجهالة : الملازم للجهل ساع : متوجها عن قصد
حسام : السيف القاطع والمراد عتادالمعركة يخفض : يحط قدر والمضاد يعلى ويرفع
أجل : أعظم والمضاد أدنى و أحط مقام : منزلة ومكانة
مضاد(يذلها ) : يعزها ويسمو بها، مضاد ( الجهالة ) : العلم ، المعرفة

نص آيات العلم  Clip_image005

يوضح لناالشاعر مدى بشاعة الجهل على صاحبه حيث أن العلم بمثابة السلاح الذي يعين الإنسانفي الحياة والتي تشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله مثل الجندي في الحرب بغير سلاحه فلامحالة لاق مصرعه وهلاكه ، هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهل يحط من شأن الأممالتي لا تعتبر بالعلم بل ويحقر من شأنها لما تنعم به من الجهل في حين أن العلم علىالنقيض تماما يعلى منازل الأمم وترتقي بفضل علمائها 0فالشاعر في البيت الثالث يبينحال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يبين حال الأمة الجاهلة 0

نص آيات العلم  Clip_image006


v أخوالجهالة : التعبير يصور علاقة الملازمة بين الجاهل وجهله بالأخوة0
التعبير يوحى بملازمة الجاهللما يعتقده من الجهالة0
v البيتالثالث : تعبير جميل يصور الجاهل في الحياة بالجندي في الحرب دون سلاح0
التعبير ينفر من الجهل ويوحىبضعف الجاهل 0
v ساع : توحي بالاستمرار وجاءتنكرة لتوحي بسوء التفكير 0
v حرب: نكرة تفيد العموم والشمول0
v حسام: جاءت نكرة لتفيدالتقليل0
v يخفض، يرفع: تضاد بالمقابلة يوضح المعنى ويؤكده 0
التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجددوالاستمرار واستحضار الصورة في الخيال0
v البيتالرابع: بين الشطرين مقابلة توضح الأثر الهدام للجهل والأثر البناءللعلم

3- أثر العلم في حياة الشعوب:

5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
7- أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام


نص آيات العلم  Clip_image007


الأقوام : الجماعات (م) قوم سمت :علت وارتفعت والمضاد حطت
المحل : المنزلة والمكانة (ج)محال السامي: الرفيع العالي والمضادالوضيع، الحقير
المتن : ظهر وسطح (ج)متون يصرف أمرها : يدير شؤونها والمراديوجهها
زمام :مثل اللجام الذي يشد علىالبعير (ج ) أزمة وحى : الهام () وحى
غائص : يغوص بالغواصة الفلك : السفينة وهى مفرد وجمع ومذكر ومؤنث
عجائبا : أمور مدهشة وحى الهواء : المراد إرسال البرقوالهاتف
صم الجماد : المراد الهاتف والتليفون أقبلوا : اطلبوه
زمرا :جماعات وأفواج (م)زمرة انظر : تأمل وفكر

نص آيات العلم  Clip_image008


و يعددالشاعر صور التغير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديدمن الآلات التي أراحت البشرية وطوت المسافات .مثل اختراع الطائرات والصواريخ التيتطير في الجو ويتحكم فيها كأنها تماما تسير على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتفعلى اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض ، ومثل الغواصات التيينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن ، والكثير غير ذلك من منجزاتالعلم التي خدمت البشرية ، ويدعو الشاعر المصريين فخورا بهم إلى تلقى العلم منأوسع أبوابه لما له من عظيم الفضل على أصحابه 0



نص آيات العلم  Clip_image009





v انظر إلىالأقوام : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد يدعو إلى التأمل في فضل العلمعلى الشعوب0
v الأقوام : جاءت جمعا لتفيد الكثرة0
v كيفسمت بهم تلك العلوم :أسلوب استفهام غرضه الدهشة و يثير الذهن0
v العلوم : جاءت جمعا لتفيد الكثرة0
v تلك : اسم إشارة للبعيد يوحىبالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها )0
v راكبمتن الريح : تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرهابزمام0
v غائصبالفلك: كناية عن الغواصات 0
v عوام : كناية عن السفن ، والجمعبين غائص وعوام يفيد التنوع0
v صم -منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه0
v هذاهو العلم : استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيديناوليس ببعيد
v فأقبلوا: أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد0
v زمرا : تدل على تأثره بالقرآنالكريم واستخدامها يفيد عموم خطابه لكل أبناء مصر0
v يابنى الأهرام : أسلوب نداء غرضه التعظيم0 والتنبيه والتعبير يصور الأهرام أباللمصريين ليدل على عظمة الأجداد وعظمة أعمالهم 0
تدريبات
1- ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام0
2- والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام0
3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساعإلى حرب بغير حسـام0
4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام0
1) هاتمرادف (قوام) ، (حطام) ، (حسام) ، (أجل) 0
000000000000000000000000000000000000000000000
2) هاتمقابل (المعدمين) ، (يخفض)0
0000000000000000000
3) هات جمع(الدنيا) ، (الحياة) 0
0000000000000000000
4) إلاميدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
5) بم صورالشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟
000000000000000000000000000000000000000000000000
6) أوضحالشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟
000000000000000000000000000000000000000000000000
7) صورالشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
8) ماذاأفاد استخدام واو الجماعة في صيغة ربوا ، علموهم ، هذبوا ؟
000000000000000000000000000000000000000000000000بين الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك في ضوء دراستك للأبياتالسابقة 0
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 9) ما أثر تربية وتعليمالأبناء على الأخلاق الحسنة ومبادئ العلم؟ 000000000000000000000000000000000000000000000000

اختر الإجابة الصحيحة منبين القوسين :

1) شطرا البيت الرابع بينهما00000000000000
( ترادف –نتيجة – مقابلة )0
2) يخفض أمة ويذلها العطف يفيد00000000000
( التنوع –التأكيد – الشمول والعموم )0
3) "الحسام " أحد أسماء0000000000000000
( السيوف –الأقلام – العلم )0
4) نكشف في المعجم عن "يذلها" فيمادة 0000000
(ذ0ا0ل – ذ0ل0ل – ذ0و0ل )0
5) مثنى "فتاة " هو 000000000
(فتاتان –فتياتان – فتايان)0
6) "بنيكم ، فتياتكم "بينهما0000000000
( ترابط –ترادف – تضاد )0
7) "يرفعها"الضمير يعود على 000000000
( الأمم –العلم – الجاهل )0
8) "فالعلم خير قوام" علاقتهابما قبلها 00000000000
( نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل )0
أكمل: صور الشاعر العلمب00000000للفقير المعدوم وب0000000الذى يحمله من يرتاد المعارك وبشيء مادي000000الأمم ويذلها أو 0000000

5- انظرإلى الأقوام كيف سمت بهم تلكالعلوم إلى المحل السامي
6- من راكبمتن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
7- أو محدثبالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
8- أو مرسلوحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
9- هذا هوالعلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام
1) هاتمرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى)0
0000000000000000000000000000000
2) هاتمقابل (غائص) ، (منطق)0
0000000000000000000000000000000
3) هات مفرد(زمرا) ، (الأقوام)0
0000000000000000000000000000000
4) هات جمع(متن) ، (وحى) 0
0000000000000000000000000000000
5) إلاميدعو الشاعر في البيت الخامس ؟ 000000000000000000000000000000000000000000000
6) ما أهمأشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟
0000000000000000000000000000000000000000000000
0000000000000000000000000000000000000000000000
7) فيالأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك0
0000000000000000000000000000000000000000000000
8) ماذا أفادالنداء في " يا بنى الأهرام "؟
0000000000000000000000000000000000000000000000
9) استخدمالشاعر اسم الإشارة في موضعين ، اذكرهما ،موضحا غرض كل منهما0
0000000000000000000000000000000000000000000000
0000000000000000000000000000000000000000000000
10) كيف كانأثر العلم على الأمم كما بينه الشاعر ؟
0000000000000000000000000000000000000000000000
11) "منراكب متن الريح كأنه ملك يصرف أمورها بزمام" ما الجمال ؟
000000000000000000000000000000000000000000000 0
12) ماذا أفاد العطف بالواو بين (غائصبالفلك ) وبين (عوام )؟
000000000000000000000000000000000000000000000













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://awaat.123.st
 
نص آيات العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص فضل العلم والعمل
» العلم والعلماء
» العلم نور وحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أوقــات :: قسم المناهج الدراسية :: المرحلة الإعدادية :: الصف الثالث الإعدادى-
انتقل الى: