أوَّلاً / في
الإملاء المنسوخ ( المنقُول ) :
1. يُمهِّد الْمُعلِّم لموضوع الإملاء ( الحروف أو
الكلمات أو الجمل ) بتوجيه أسئلة تثير انتباه التَّلاميذ للموضوع ، وتُمهِّد لفهمه
0
2. يعرض الْمُعلِّم الموضوع على التَّلاميذ في
الكتاب أو على الوسيلة الَّتي أعدَّها لذلك بخطٍّ واضح وجميل .. مضبوطة بالشَّكل
في الوسيلة 0
3.
يقرأ
الْمُعلِّم الموضوع قراءة نموذجيَّة واضحة 0
4.
يقرأ عدد من
التَّلاميذ الموضوع .. حملاً لهم على مزيد من دقَّة الملاحظة 0
5. يختار الْمُعلِّم من الموضوع بعض الكلمات
الصَّعبة في رسمها الإملائيِّ ويُميِّزها بوضع خطوط تحتها ( إنْ كانت في وسـيلة )
أو بكتابتها مُنفرِدة ( إنْ كانت في
الكتاب ) ، ويطلُب من التَّلاميذ واحِدًا بعد الآخر قراءة هذه الكلمات وتهجِّي
حُروفها كلمةً بعد كلمة ، مع توجيههم وتصويب أخطائهم 0
6. يُملِي الْمُعلِّم على التَّلاميذ الموضوع (
الحروف أو الكلمات أو الجمل ) في كرَّاساتهم كلمةً كلمة وهُوَ يُشير إلى ما يُمليه
.. حتَّى يملأ التَّلاميذ أنظارهم من صورته قبل نَقْلِه ونَسْخِه 0
7. يحرص الْمُعلِّم على أنْ يَسِير جميع
التَّلاميذ معًا في كتابة كلمات الموضوع بِتأنٍّ وتمهُّل .. كي يتجنَّبُوا خطأ
العجلة والسُّرعة في النَّسخ 0
8. يُعيد الْمُعلِّم قراءة الموضوع مرَّةً أُخرى ،
ليُصْلِح التَّلاميذ ما وقعوا فيه من خطأ ، أو ليتداركُوا ما فاتَهُم من نقصٍ 0
9.
يجمع
الْمُعلِّم الكرَّاسات بطريقة منظَّمة هادئة لتصحيحها 0
ثَانيًا / في
الإملاء الْمَنظور :
1. يُمهِّد الْمُعلِّم لموضوع الإملاء ( الكلمات
أو الجمل أو القطعة ) .. عن طريق الأسئلة المثيرة
لانتباه التَّلاميذ 0
2.
يعرض
الْمُعلِّم الموضوع على التَّلاميذ من الوسيلة الَّتي أعدَّها لذلك بخـطٍّ واضح
وجميل 0
3.
يقرأ
الْمُعلِّم الموضوع قراءة نموذجيَّة واضحة ؛ ليستوعِب التَّلاميذ فكرته العَامَّة
0
4.
يقرأ
بعض التَّلاميذ الموضوع قراءة سليمة
0
5.
يُناقش
الْمُعلِّم التَّلاميذ في أفكار الموضوع وفي معاني بعض مُفرداته اللُّغويَّة 0
6. يقِف الْمُعلِّم عند كلمات الظَّاهرة
الإملائيَّة في الموضوع ، وعند بعض كلماته الصَّعبة ، ويطلب من التَّلاميذ
تهجِّيها .. وكتابتها على السَّبُّورة منفردة 0
7.
يحجِب
الْمُعلِّم النَّصَّ الإملائيَّ عن التَّلاميذ .. ويمحو الكلمات الَّتي كتبها على
السَّبُّورة 0
8. يُملِي الْمُعلِّم على التَّلاميذ الموضوع كلمة
فكلمة وجُملةً بعد أُخرى في وُضُوحٍ
وتَأنٍّ يُمَكِّن كلَّ تلميذٍ من كتابة ما سَمِع 0
9. وبعد إنهاء الْمُعلِّم إملاء الموضوع …
يُعيد قراءته على التَّلاميذ ليتداركُوا ما فاتَهُم من كلمات أو حُروف 0
10. يجمع الْمُعلِّم الكرَّاسات لتصحيحها
بالطَّريقة الَّتي يراها مُناسبة 0
11. يقوم كلُّ تلميذٍ بتصويب أخطائه في كرَّاسته
تحت إشراف الْمُعلِّم ومُتابعته0
ثالِثًا / في
الإملاء الاختباريِّ :
1.
يُمهِّد
الْمُعلِّم لموضوع الإملاء ( الكلمات أو العبارات أو النَّصِّ ) بأسئلة تمهيديَّة تثير انتباه التَّلاميذ 0
2.
يقرأ
الْمُعلِّم الموضوع قراءة مُتأنِّية واضحة ليفهم التَّلاميذ فكرته العامَّة 0
3.
يُناقش
الْمُعلِّم التَّلاميذ في المعنى العام للموضوع ؛ لاختبار مدى فهمهم لما استمعوا
إليه 0
4.
يُعيد
الْمُعلِّم قراءة الموضوع على التَّلاميذ وهم منصتون .. ليتهيَّأ التَّلاميذ
لكتابته 0
5.
يُملِي
الْمُعلِّم على التَّلاميذ الموضوع في كرَّاساتهم في وضوح وتأنٍّ 0
6. يُعيد الْمُعلِّم قراءة الموضوع مرَّةً أُخرى ،
ليُصْلِح التَّلاميذ ما وقعـوا فيه من خطأ ، أو ليتداركُوا ما فاتَهُم من نقصٍ 0
7.
يجمع
الْمُعلِّم الكرَّاسات بطريقة منظَّمة هادئة لتصحيحها 0