أوقــات
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ 829894
ادارة المنتدي طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ 103798
أوقــات
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ 829894
ادارة المنتدي طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ 103798
أوقــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أوقــات

أنت معنا وتشاركنا الحلم فتمتع في أوقــــات أحلى منتدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 الــمــوضـ( أحلي )ــوعــات  : قصة حياة .. روعة ومشوقة   كتاب كيفية تعلم الفوتوشوب للمبتدئين   وصفة لتنقية البشرة    وصفات طبيعية للتخلص من مشاكل الشعر   الصف الخامس الابتدائى .. المنهج الجديد لجميع المواد   الصف الثانى الإعدادى .. المنهج الجديد لجميع المواد   سلسلة البسام في النحو .. تعلم معنا النحو  غيبيات اخبر عنها النبي ( صلي الله عليه وسلم )   صاحب الكوثر ( صلي الله عليه وسلم )   من يكون معاذ بن جبل ( رضي الله عنه ) ؟   كل ما يحتاج له الكمبيوتر من برامج فقط أضغط هنا   لتشغيل الدروس بالموقع فقط ادخل هنااااا  قصة توبة مالك بن دينار .. قصة جميلة جدا ً   عندما مشي النبي ( صلى الله عليه وسلم ) على أطراف أصابعه   موقع هام جدا ً لمدرسي اللغة الفرنسية   موقع يقوم بعمل الأسماء بأشكال مختلفة على الصور .. ادخل وشوف كيف تجعل طفلا ً صينيا ً يغضب ؟ بالصور .. أغرب وأروع فندق في تايوان   لكل أطفالنا الصغار فلاش يعلم الصلاة   لماذا نفطر عند غروب الشمس وليس بالمدفع ؟  من أسماء الله الحسنى   طريقة عمل بلد الشام   طريقة عمل رسالة ترحيب عند فتح الكمبيوتر .. بالصور   نغمات رمضان .. وكل سنة وأنتم طيبن   قصيدة البلد دي .. يا صاحبي   خمسة لا يعرفها الرجل عن المرأة  لجسم رشيق ومتناسق   منهج اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى ..كله  على مائدة رمضان ..موسوعة السلطات  وصفات أشهر مطاعم العالم ..تحفة  حمل بسرعة أجمل و أحلى أفلام الكرتون .. أدخل هنا

البحث في دليل المواقع الإسلامية
الكلمة:
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب دليل المعلم للصف السادس الابتدائى لغة انجليزية
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_icon_minitimeالخميس 11 ديسمبر 2014, 1:27 pm من طرف زائر

» كتاب Way ahead 4 مفاجأة
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_icon_minitimeالجمعة 17 أكتوبر 2014, 2:33 am من طرف ekleis206

» تحميل برنامج القواعد النحوية
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_icon_minitimeالسبت 06 سبتمبر 2014, 8:48 pm من طرف محمد النجار عبدالحي

» سلسلة دروس تعليم الفتوشوب للمبتدئين
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_icon_minitimeالإثنين 01 سبتمبر 2014, 11:14 am من طرف ahmwahed

» كل ما يخص الصف الرابع الابتدائي - هام جدا
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_icon_minitimeالأربعاء 20 أغسطس 2014, 3:54 pm من طرف moh_diasty

» فلاش لتعليم الصلاة
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_icon_minitimeالخميس 08 مايو 2014, 5:23 am من طرف ابو المعز

» مذكرة الصف الثالث الثانوى
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_icon_minitimeالأربعاء 26 مارس 2014, 8:21 pm من طرف chikhAMAR

» هيا نتواصل / بوكلت كامل بالصور الملونة
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_icon_minitimeالخميس 20 فبراير 2014, 7:12 pm من طرف سعاد غادة

» مراجعة اللغة العربية ترم - ثان
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2014, 11:36 pm من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
البسام
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_rcapطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_voting_barطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_lcap 
monyali
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_rcapطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_voting_barطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_lcap 
نبيله
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_rcapطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_voting_barطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_lcap 
قطان
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_rcapطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_voting_barطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_lcap 
mannus2008
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_rcapطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_voting_barطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_lcap 
magic agwa
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_rcapطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_voting_barطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_lcap 
zoooba
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_rcapطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_voting_barطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_lcap 
donhmt
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_rcapطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_voting_barطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_lcap 
zareen
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_rcapطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_voting_barطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_lcap 
سيف الاسلام
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_rcapطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_voting_barطَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1695 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Lolo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4879 مساهمة في هذا المنتدى في 2381 موضوع

 

 طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البسام
Admin
البسام


الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 2378
نقاط : 63063
تاريخ الميلاد : 01/02/1978
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 46

طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ Empty
مُساهمةموضوع: طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ   طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ I_icon_minitimeالإثنين 13 أغسطس 2012, 1:21 am



لتصحيح الإملاء
طرائق كثيرة ، ومن الأحسن ألاَّ يلتزم الْمُعلِّم واحدة منها بصفة دائمة ، بل
يُراوح بينها على حسب ما يراه من مستوى الفصل ، أو مستوى القطعة ، أو نوعيَّة
التِّلميذ ، ومن هذه الطَّرائق :




1. أنْ يُصحِّح الْمُعلِّم كرَّاسـة كلِّ تلميذ
أمامه
، ويشـغل باقي التَّلاميذ بعمل آخر
كالقراءة ،وهذه طريقة مُجدية ؛ لأنَّ التِّلميذ سيفهم وجه الخطأ ، وسيعرف
الصَّواب في أقرب وقت ، ولكن يؤخذ عليها أنَّ باقي التَّلاميذ ربَّما
ينصرفون عن العمل ، ويجنحون إلى اللَّعب والعبث ، لأنَّ الْمُعلِّم في شُغلٍ عنهم
، كما يؤخذ عليها أنَّها طريقة لا يُمكن اتِّباعها إلاَّ إذا كان عدد التَّلاميذ
قليلاً 0



فإن كثُر عدد
التَّلاميذ يُمكن للمعلِّم أن يستعين ببعض المتميِّزين منهم بعد أن يُصحِّح لهم
ويتأكَّد من خلوِّ كتاباتهم من الأخطاء .. فيقومون معه بتصحيح كرَّاسات زُملائهم 0



2. أنْ يُصحِّح الْمُعلِّم الكرَّاسات خارج الفصل
، بعيدًا عن التَّلاميذ
، ويكتب لهم
الصَّواب ثُمَّ يكلِّفهم بتكرار الكلمات الَّتي أخطئوا فيها ، وهذه هي
الطَّريقة الشَّائعة ، وهي أقلُّ فائدة من سابقتها ، ومن مزايا هذه الطَّريقة
أنَّها دقيقة ، تضْمن تصحيح كلِّ الأخطاء ، وتضْمن تقدير مستوى كلِّ تلميذ ،
ومعرفة نواحي قصوره وضعفه ، كما أنَّها وسيلة جيِّدة لجمع الأخطاء الشَّائعة
وتصنيفها ؛ تمهيدًا لِعلاجِها ، ولكن يؤخذ عليها أنَّ الفترة بين خطأ
التِّلميذ في الكتابة ، ومعرفته الصَّواب قد تطول 0









3. أنْ يعرض الْمُعلِّم على التَّلاميذ نموذجًا
للقطعة ، أو يكتبها على السَّبُّورة ويطالب التَّلاميذ أنْ يُصحِّح كلٌّ منهم خطأه
بالرُّجـوع إلى هذا النَّموذج
،
وهذه طريقة حميدة ، تعوِّد التَّلاميذ دِقَّة الملاحظة والثِّقة بالنَّفس
والاعتماد عليها ، كما تعوِّدهم الصِّدق والأمانة وتقدير المسئوليَّة والشَّجاعة
في الاعتراف بالخطأ 0 ويؤخذ عليها أنَّ بعض التَّلاميذ قد يعجزون عن كشف
الأخطاء ، وقد يلجأ بعضهم إلى الغشِّ والخداع ؛ حتَّى لا يظهر أمام زملائه بمظهر
الضَّعف والتَّخلُّف ، ولكن يُمكن للمعلِّم حَمْلهم على الأمانة ومُراعاة
الدِّقَّة وتجنُّب هذا السُّـلوك المعيب ، إذا أشـعرهم بالرَّقابة عليهم ، وذلك باطِّلاعه على كرَّاساتهم واختبار مدى
دِقَّتهم في هذا التَّصحيح 0



4. أنْ يتبادل التَّلاميذ الكرَّاسات بطريقة
منظَّمة ، فيصحِّح كلٌّ منهم أخطاء أحد زملائه
، وقد يكون تبادل الكرَّاسات مصحوبًا بعرض
نموذج للقطعة أو الجمل كما ورد في الطَّريقة الثَّانية ، ويؤخذ على هذه
الطَّريقة أنَّ التِّلميذ قد يمرُّ بالخطأ ولا يهتدي إليه ، أو قد تدفعه الرَّغبة
في مُنافسة زملائه إلى التَّحامل عليهم 0



وفي الطَّريقتين
الأخيرتين يجب على الْمُعلِّم أنْ يجمع بين كلٍّ منهما ، وبين طريقة التَّصحيح
بنفسه ، حتَّى يتأكَّد أنَّ عمل التِّلميذ قد تمَّ على الوجه الْمُرْضِي دون إهمال
أو تحامل أو مُحاباة 0






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://awaat.123.st
 
طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خُطُوَاتُ السَّيْرِ فِي تَدْرِيسِ الإِمْلاَءِ
» الأَهْدَافُ الْعَامَّةُ لِتَعْلِيمِ مَادَّةِ الإِمْلاَءِ فِي الْمَرْحَلَةِ الاِبْتِدَائِيَّةِ (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أوقــات :: قسم المناهج الدراسية :: قواعد الإملاء والتعبير :: قواعد الإملاء-
انتقل الى: