البسام Admin
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 2378 نقاط : 63063 تاريخ الميلاد : 01/02/1978 تاريخ التسجيل : 01/08/2009 العمر : 46
| موضوع: طَرَائِقُ تَصْحِيحِ الإِمْلاَءِ الإثنين 13 أغسطس 2012, 1:21 am | |
|
لتصحيح الإملاء طرائق كثيرة ، ومن الأحسن ألاَّ يلتزم الْمُعلِّم واحدة منها بصفة دائمة ، بل يُراوح بينها على حسب ما يراه من مستوى الفصل ، أو مستوى القطعة ، أو نوعيَّة التِّلميذ ، ومن هذه الطَّرائق :
1. أنْ يُصحِّح الْمُعلِّم كرَّاسـة كلِّ تلميذ أمامه ، ويشـغل باقي التَّلاميذ بعمل آخر كالقراءة ،وهذه طريقة مُجدية ؛ لأنَّ التِّلميذ سيفهم وجه الخطأ ، وسيعرف الصَّواب في أقرب وقت ، ولكن يؤخذ عليها أنَّ باقي التَّلاميذ ربَّما ينصرفون عن العمل ، ويجنحون إلى اللَّعب والعبث ، لأنَّ الْمُعلِّم في شُغلٍ عنهم ، كما يؤخذ عليها أنَّها طريقة لا يُمكن اتِّباعها إلاَّ إذا كان عدد التَّلاميذ قليلاً 0
فإن كثُر عدد التَّلاميذ يُمكن للمعلِّم أن يستعين ببعض المتميِّزين منهم بعد أن يُصحِّح لهم ويتأكَّد من خلوِّ كتاباتهم من الأخطاء .. فيقومون معه بتصحيح كرَّاسات زُملائهم 0
2. أنْ يُصحِّح الْمُعلِّم الكرَّاسات خارج الفصل ، بعيدًا عن التَّلاميذ ، ويكتب لهم الصَّواب ثُمَّ يكلِّفهم بتكرار الكلمات الَّتي أخطئوا فيها ، وهذه هي الطَّريقة الشَّائعة ، وهي أقلُّ فائدة من سابقتها ، ومن مزايا هذه الطَّريقة أنَّها دقيقة ، تضْمن تصحيح كلِّ الأخطاء ، وتضْمن تقدير مستوى كلِّ تلميذ ، ومعرفة نواحي قصوره وضعفه ، كما أنَّها وسيلة جيِّدة لجمع الأخطاء الشَّائعة وتصنيفها ؛ تمهيدًا لِعلاجِها ، ولكن يؤخذ عليها أنَّ الفترة بين خطأ التِّلميذ في الكتابة ، ومعرفته الصَّواب قد تطول 0
3. أنْ يعرض الْمُعلِّم على التَّلاميذ نموذجًا للقطعة ، أو يكتبها على السَّبُّورة ويطالب التَّلاميذ أنْ يُصحِّح كلٌّ منهم خطأه بالرُّجـوع إلى هذا النَّموذج، وهذه طريقة حميدة ، تعوِّد التَّلاميذ دِقَّة الملاحظة والثِّقة بالنَّفس والاعتماد عليها ، كما تعوِّدهم الصِّدق والأمانة وتقدير المسئوليَّة والشَّجاعة في الاعتراف بالخطأ 0 ويؤخذ عليها أنَّ بعض التَّلاميذ قد يعجزون عن كشف الأخطاء ، وقد يلجأ بعضهم إلى الغشِّ والخداع ؛ حتَّى لا يظهر أمام زملائه بمظهر الضَّعف والتَّخلُّف ، ولكن يُمكن للمعلِّم حَمْلهم على الأمانة ومُراعاة الدِّقَّة وتجنُّب هذا السُّـلوك المعيب ، إذا أشـعرهم بالرَّقابة عليهم ، وذلك باطِّلاعه على كرَّاساتهم واختبار مدى دِقَّتهم في هذا التَّصحيح 0
4. أنْ يتبادل التَّلاميذ الكرَّاسات بطريقة منظَّمة ، فيصحِّح كلٌّ منهم أخطاء أحد زملائه ، وقد يكون تبادل الكرَّاسات مصحوبًا بعرض نموذج للقطعة أو الجمل كما ورد في الطَّريقة الثَّانية ، ويؤخذ على هذه الطَّريقة أنَّ التِّلميذ قد يمرُّ بالخطأ ولا يهتدي إليه ، أو قد تدفعه الرَّغبة في مُنافسة زملائه إلى التَّحامل عليهم 0
وفي الطَّريقتين الأخيرتين يجب على الْمُعلِّم أنْ يجمع بين كلٍّ منهما ، وبين طريقة التَّصحيح بنفسه ، حتَّى يتأكَّد أنَّ عمل التِّلميذ قد تمَّ على الوجه الْمُرْضِي دون إهمال أو تحامل أو مُحاباة 0
| |
|