الموضوع : علامات الاعراب
للاعراب علامات : أصلية وفرعية .
فالأصلية هي الضمة للرفع ، الفتحة للنصب والكسرة للجرّ والسكون للجزم .
والفرعيّة هي: - الألف ، الواو والنون في الرفع
- الألف ، والكسرة ، الياء وحذف النون في النصب
- الياء والفتحة في الجر .
- حزف النون وحرف العلة في الجزم .
التفصيل :
1 – الرفع :
للرفع أربع علامات : الضمة ، الواو ، الألف وثبوت النون
فالضمة هي علامة أصلية أمّا الواو والألف وثبوت النون فهي فرعية .
· الضمة تكون علامة للرفع في أربعة مواضع :
1- في الاسم المفرد نحو : جاء الولد.
2- في جمع التكسير نحو : جاء الرجال.
3- في جمع المؤنث السالم نحو : جاءت التلميذات.
4- في الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء نحو يدرس .
· الواو تكون علامة للرفع في موضوعين .
1- في جمع المذكر السالم وما ألحق به من ألفاظ نحو : جاء المعلمون - الدرس العشرون
هامش : أولو – بنون – أهلون – عالمون – أرضون – عقود الأعداد من العشرين الى التسعين – سنون وهم من الملحقات .
2- في الأسماء الخمسة وهي : أب ، أخ ، حم ، فم ، وذو
· والألف تكون علامة للرفع في المثنى من الأسماء وما ألحق بها .
ملحقات المثنى : يلحق بالمثنى الألفاظ التي وردت على صورة المثنى وهي غير صالحة للتجريد من علامة التثنية . نحو : أب + أم = أبوان (والدان) . فألحق هذا اللفظ بالمثنى . نحو : الشمس +
القمر = القمران – ألحق بالمثنى .
اثنان – اثنتان – كلا – كلتا – أبوان – قمران – أخوان
· أما ثبوت النون فتكون علامة الرفع اذا اتصل بها ضمير التثنية ، او ضمير الجمع او ضمير المؤنث في الافعال الخمسة . تلعبون – تلعبان
2 - النصب :
للنصب خمس علامات هي : الفتحة والألف والكسرة والياء وحذف النون . فالفتحة هي علامة أصلية والألف والكسرة والياء وحذف النون فهي فرعية .
· أما الفتحة تكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع :
1- في الاسم المفرد نحو : قرأت الكتاب .
2- في جمع التكسير . نحو : قرأت الكتب فرأيت العجب .
3- في فعل المضارع المنصوب اذا لم يتصل بآخره شيء . نحو : لم يهمل المجتهد واجبه .
· أما الألف فتكون علامة للنصب في الاسماء الخمسة نحو : رأيت أخاك فنلت مناك .
· أما الكسرة فتكون علامة للنصب في الجمع المؤنث السالم نحو : رأيت التلميذات يدخلن متأخرات.
· أما الياء فتكون علامة للنصب في المثنى وفي جمع المذكر السالم.
نحو : رأيت البطلين مجندلين .
نحو : قابلت المسؤولين فما أفدت شيئا" .
· وأمّا حذف النون فيكون علامة للنصب في الأفعال الذي يكون رفعها بثبوت النون وهي الافعال الخمسة:
نحو : لن يدرسا ، كي ينجحوا .
3 – الجر :
للجر ثلاث علامات هي : الكسرة والياء والفتحة .
فالكسرة هي علامة الجرّ الاصلية أما الياء والفتحة فهما فرعيتان .
· تكون الكسرة علامة للجرّ في ثلاثة مواضع :
1- في الاسم المفرد نحو : مررت بالرجل . ( استثناء : يجب ان يكون الاسم منصرفا" )
2- في جمع التكسير نحو : سلّمت على الرجال .
3- في جمع المؤنث السالم نحو : سلّمت على الطالبات .
· أما الياء فهي علامة للجرّ في :
1- الاسماء الخمسة نحو : سلّمت على أخيك .
2- في المثنى وما ألحق به نحو : دفعت ثمن الكتابين ليرتين.
3- في جمع المذكر السالم وما ألحق به . نحو : وقفت.
· أما الفتحة فتكون علامة للجرّ في الاسم الذي لا ينصرف نحو : مررت بيوسف .
4 - الجزم :
للجزم علامتا اعراب هي : السكون وهي الاصلية وحذف النون أو حرف العلة وهما فرعيتان .
· أما السكون فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع الصحيح الاخر اذا دخلت عليه احدى الادوات الجازمة . نحو : لم يدرس .
· أما حذف حرف العلة فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع المعتل الاخر اذا دخلت عليه احدى الادوات الجازمة . نحو : لم أرى على ظهر جبل سمكة" .
· أما حذف النون يكون علامة للجزم في الافعال الخمسة . نحو : كم يدرسا ، كي ينجحوا .
تطبيقات :
1- ضع علامات الاعراب على ما يلي من الكلام كما يلائم :
انّ للحديث آفة" ونكدا" وهجنة" واستجاعة" : فآفته نسيانه ونكده الكذب فيه وهجنته نشره في غير اهله واستجاعته ان لا تشبع منه .
2- اعربوا اعرابا" كاملا" :
ﺁفته نسيانه ونكده الكذب فيه .
ﺁفته : ﻣﺑﺘﺪﺃ معرب ﻣﺮﻓﻮﻉ ﺑﻌﻼمة الرفع أﻷصلية ﻭﻫﻲ الضمة ﺍﻟﻆﺎﻫﺮﺓ ﻋﻟﯽﺁﺧﺮﻩ. ﻭﺍﻟﻬﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺘﺻﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻭﺍﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺟﺮ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ .
نسيانه : ﺧﺒﺮ معرب ﻣﺮﻓﻮﻉ ﺑﻌﻼمة الرفع أﻷصلية ﻭﻫﻲ الضمة ﺍﻟﻆﺎﻫﺮﺓ ﻋﻟﯽﺁﺧﺮﻩ. ﻭﺍﻟﻬﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺘﺻﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻭﺍﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺟﺮ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ .
ونكده : ﺍﻟﻮﺍﻭ: ﺣﺮﻑ ﻋﻄﻒ - نكده : ﻣﺑﺘﺪﺃ معرب ﻣﺮﻓﻮﻉ ﺑﻌﻼمة الرفع أﻷصلية ﻭﻫﻲ الضمة ﺍﻟﻆﺎﻫﺮﺓ ﻋﻟﯽ ﺁﺧﺮﻩ . ﻭﺍﻟﻬﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺘﺻﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻭﺍﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺟﺮ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ .
الكذب : ﺧﺒﺮ معرب ﻣﺮﻓﻮﻉ ﺑﻌﻼمة الرفع أﻷصلية ﻭﻫﻲ الضمة ﺍﻟﻆﺎﻫﺮﺓ ﻋﻟﯽ ﺁﺧﺮﻩ .
فيه : في : ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ﻣﺒﻨﻲ - ﻭﺍﻟﻬﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺘﺻﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻭﺍﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻣﺟﺮﻮﺭ ﺑﻪ .