البسام Admin
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 2378 نقاط : 63063 تاريخ الميلاد : 01/02/1978 تاريخ التسجيل : 01/08/2009 العمر : 46
| موضوع: سلسلة البسام في النحو ( 3 ) السبت 12 سبتمبر 2009, 3:15 pm | |
| الموضوع : نصب فعل المضارع 1- تحديده : ينصب فعل المضارع اذا تقدمته احدى النواصب وهي : أن- لن- كي- لكي- حتّى- اذا"-← أن : هي أداﺓ مصدريّة . نحو : أريد أن أتعلم – أريد التعلّم . ﻮنصب واستقبال . نحو : أريد أن أدرس – أريد الدرس . أريد أن أزور الصديق – أريد زيارة الصديق . الطلاب ينصتون الى الكلام (في الحاضر) . أريد أن ينصت الطلاب (في المستقبل) وأن هذه تنصب المضارع وهي مضمرة (غير ظاهرة) .واضمارها (استتارها) يكون على نوعين : جائز وواجب .متى تضمر أن جوازا" ؟ تضمر أن جوازا" في موضعين : 1- بعد لام التعليل وتسمى هذه اللام لام كي . نحو: ثب ليغفر الله لك . ثب لأن يغفر الله لك .2- بعد أحد هذه الأحرف العاطفة : الواو – الفاء – ثم – وأو . نحو : أرضى بالقرار وأسلم –أرضى بالقرار وأن أسلم . نحو : تعبك فتنال المجد خير لك – تعبك فأن تنال المجد خير لك .نحو : يرضى الجبان بالفرار ثم يسلم – يرضى الجبان بالفرار ثم أن يسلم . نحو : الموت أو يبلغ المرء النجاح – الموت أو أن يبلغ المرء النجاح .هذه هي المواضع التي يجوز أن تضمر "أن" جوازا" .تضمر "أن" وجوبا" في الأماكن التالية :1- بعد كي . نحو : سلني كي أجيبك .2- بعد حتّى . ( للانتهاء) نحو : صم حتى يقرع لك الجرس أو حتى تغيب الشمس .3- بعد لام الجحود . نحو : لم تكن لتكذب .4- بعد الغاء السببية وواو المعيّة التي تفيد أنّ لا قبلها سبب لما بعدها . نحو : لا تذنب فتعاقب . واو المعية التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها . نحو : لاثنه عن خلق وتأتي مثله . ما المراد بالطلب ؟المراد بالطلب :· الأمر بالصيغة أو باللام : نحو : زرني فأكرمك . / ليسمعني الصديق فأطيعه . أما اذا كان الطلب باسم الفعل فلا ينصب الفعل معه . نحو : صه فأحدثك . · النهي : نحو : لا تخاطر فتسلم .· الاستفهام : نحو : هل تسمع فأحدثك .· التمني : نحو : ليت لي مالا" فأنفقه .· الترجّي : نحو : لعلك تأتي فتزورنا ." الا ليت الشباب يعود يوما" فأخبره بما صنع المشيب "· العرض : وهو الطلب برفق ولباقة . نحو : أل تزورنا فنكرمك .· التخصيص : وهو الطلب بشدة . نحو : هل تدرس فتنجح . خلاصة : ولا تضمر أن الناصبة في غير هذه المواضع الاّ شذوذا" . نحو: تسمع بالمعيديّ خير من أن تراه .← ﻠن : هي حرف نفي ونصب واستقبال . نحو : لن ينجح الكاذبون . ← ﺍﺬن : وهي حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال وهي لا تنصب المضارع الاّ بثلاثة شروط : نحو : " اذن أكرمك " لمن قال لك : " أريد أن أزورك " 1- أن تكون صدر جملتها .2- أن تكون متصلة بالفعل .3- أن يكون ذلك الفعل للمستقبل . ايضاح : فاذا قلت في الجواب لمن قال لك : أريد أن أزورك . أنا اذن أكرمك بطل عملها لأنها لم تتصدّر . واذا قلت اذن أنا أكرمك بطل عمله للفصل بينها وبين الفعل . واذا قلت : اذن أظنّك صديقا" بطل عملها لأنّ الفعل بعدها بمعنى الحال وليس بمعنى الاستقبال . ← كي : وهي حرف مصدرية ونصب واستقبال وهي تستعمل مع لام التعليل التي تقترن بها مذكورة أو مقدّرة. نحو : جئت لكي أتعلّم أو جئت كي أتعلم . تمارين : 1. بيّن الأفعال في هذا النص وبيّن المنصوب منها:المرء يأمل أن يعيش وطول عيش قد يضرّه .واني لأترك قبح الكلام لئلا أجاب بما أكره .انّ أخاك الحقّ من يسعى معك ومن يضرّ نفسه لينفعك .ومن اذا حرف زمان صدعك ندّد شمل نفسه ليجمعك . 2. أعرب ما يلي : سأغضي عن هفوتك ، اذن أعتذر عنها ﺷﺎكرا" أرادوا ليخفوا قبره عن عدوّة فطيب تراب القبر نمّ على القبر . سأغضي : س: للاستقبال أغضي : فعل مضارع معرب مرفوع بالضمة المقدّرة على الياء للثقل . وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا" تقديره أنا . عن : حرف جر هفوتك : اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة في آخره والكاف ضمير مبني على الفتح واقع محل جر بالاضافة . اذن : حرف نصب. أعتذر :فعل مضارع منصوب ﺒاذن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . عنها: عن: حرف جر. والهاء ضمير متصل مبني واقع في محل اسم مجرور. شاكرا" : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحتين الظاهرتين في اخره للتنوين . أرادوا : فعل ماضي مبني على الضمة عوضا" عن الفتحة لاتصاله بواو الجماعة . والواو ضمير متصل مبني واقع في محل رفع فاعل . ليخفوا : لام كي الناصبة . يخفوا : فعل مضارع منصوب بلام كي وعلامة نصبه حذف النون لأنّه من الأفعال الخمسة . والواو ضمير متصل مبني واقع في محل رفع الفاعل . قبره : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . والهاء ضمير متصل مبني واقع في محل جر بالاضافة . عن : حرف جر عدوّه : اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره والهاء ضمير متصل مبني واقع في محل جر بالاضافة . فطيب : فاء : ﺍﻹﺒﺘدﺍﺀ - طيب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . تراب : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره . القبر : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره . نمّ : فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره . وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا" تقديره هو . على : حرف جر . القبر : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجملة الفعلية " نمّ على القبر " مبنية واقعة في محل رفع خبر للمبتدأ " طيب" . اذا ذهب العتاب فليس وذّ ويبقى الوذّ ما يبقى العتاب الموضوع: جزم الفعل المضارعﻴجزم الفعل المضارع اذا سبقته احدى الجوازم وهي قسمان :· قسم يجزم فعلا" واحدا" · قسم يجزم فعلين 1- الأدوات التي تجزم فعلا" واحدا" أربع وهي : لم – لمّا – لام الأمر – ولا الناهية . · انّ لم ولمّا تقلبان زمان المضارع الى الماضي .نحو : يصرخ الطلاب في الملعب ./ لم يصرخ الطلاب في الملعب .لمّا قطفت الثمر ولمّا ينضج . / لم يصرخ زيد. · لام الأمر يطلب بها احداث الفعل . نحو : ليسكت المتكلم . · لا الناهية يطلب بها ترك الفعل . نحو : لا تكذب – لا تتكلم . فائدة : ان لام الأمر مكسورة الاّ اذا وقعت بعد الواو والفاء فهي ساكنة . مثل : فليحي الصادق وليسقط المنافق. 2- الأدوات التي تجزم فعلين هي اثنتا عشرة وهي :ان – اذما – من – ما – مهما – أي – كيفما – حيثما – أنّى – أيّان – متى – أينما .· انّ : هي أمّ هذا الباب (أي باب جزم الفعلين بحرف واحد) وغيرها مما يجزم فعلين انّما بجزمهما لتضمّنه معناها لأنّ قولك :"ان يزرني أكرمه" هو بمعنى ان يزرني أحد أكرمه .· اذما : نحو : اذما تكسلي تخسري .· من : نحو : من يفعل سوءا" يجز بها .· ما : نحو : ما تزرع تحصد .· مهما : نحو : مهما تفعل في الصغر تجده في الكبر .· أي : كل الاسماء الشرط مبنية الاّ أي فهي معربة وهي مضافة غالبا" الى اسم ظاهر .أيّ رجل تكرم يحببك . / أيّ كتاب يعرض فاشتره. / أيّ يوم تسافر أصحبك.أيّا" تجلس أجلس / أيّ نوم تنم تسترح .· كيفما : كيفما تجلس أجلس . ايضاح : انّ "كيفما" تقتضي فعلين مثّفقي اللفظ والمعنى . فلا يقال كيفما تجلس أقعد لاختلاف لفظ الفعلين ولا يقال : كيفما تنظّم العقد أنظّم القصيدة لاختلاف المعنى .· متى : نحو : متى تقم تذهب .· أينما : نحو : أينما تكونوا يدرككم الموت .· أيّان : نحو : أيّان تعمل تنجح .· أنّى : نحو : أنّى تقم تلقى الخير .· حيثما : نحو : حيثما تستقم يقدّره الله لك نجاحا" .أول الفعلين المجزومين يسمى فعل الشرط والثاني يسمى جواب الشرط .ملاحظة : 1- متى نوّن المقصور حذفت ألفه لفظا" لا خطّا" . نحو : هذا فتى" على هدى" . 2-اذا نوّن المنقوص حذفت ياؤه رفعا" وجرّا". نحو : أنت قاض عادل . / مررت بقاض عادل . رأيت قاضيا" عادلا". تطبيقات : 1- بيّن المجزم ودلّ على سبب جزمه في ما يلي:أي فقير تحسن اليه يحسن الله اليك .كيفما يسر الاباء يسر الأبناء .من يفعل خيرا" فصادقه .لا تكن ليّنا" فتعصر ولا يابسا" فتكسر . 2- اعرب البيت التالي: ان يعلموا خيرا" أخفوه وان علموا شرّا" أذاعوا وان لم يعلموا كذبوا ان : أداة شرط تجزم فعلين .يعلموا : فعل شرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة . والواو ضمير متصل مبني واقع في محل رفع فاعل .الخير : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .أخفوه : فعل ماضي مبني على السكون بدل الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك وهو جواب الشرط والواو ضمير متصل مبني واقع في محل رفع الفاعل والهاء ضمير متصل مبني واقع في محل نصب مفعول به .وان : الواو حرف عطف . ان: أداة شرطعلموا:شرّا":أذاعوا:وان:لم:يعلموا:كذبوا: الموضوع: ما هو الفاعل؟ 1- تحديده : هو ما أسند اليه فعل تام معلوم مقدّم عليه أو شبهه نحو : طلعت الشمس ساطعا" نورها . /نعم الرجل يوسف . 2- ملاحظة : شبه الفعل: ، اسم الفاعل ساطعا" تشبه الفعل بالعمل . اسم التفضيل ، الصفة المشبّهة ثم اسم الفعل والمصدر .· اسم الفاعل : نحو : هذا هو الناصح ولده · اسم التفضيل : نحو : مررت بكريم أكرم منه أبوه .· الصفة المشبهة : نحو : عاشر امرأ" حسنا" خلقه . · اسم الفعل : نحو : هيهات السفر · المصدر : نحو : عجبت من اهانتك صديقك . 3- أنواعه : يكون الفاعل اسما" صريح ويكون ظاهرا" ومضمرا" .ظاهرا" : نحو : جاء الطلاّب مضمرا" بارزا" نحو : قمت بواجبي .مضمرا" مستترا" نحو : قام بواجبه .مؤوّل : نحو : يسرّني أنك نجحت . 4- أحكامه : يكون الفاعل مرفوعا" لفظا" وقد يجرّ نحو : ما جاءنا من بشير / نحو : كفى مالله وكيلا" . / أكرم بخالد .← اعرب ما ﺗﺤﺗﮫ ﺨﻂ: بشير : مجرور لفظا" مرفوع محلا" على أنّه فاعل جاء .الله : اسم الجلاله مجرور لفظا" مرفوع محلا" على أنّه فاعل كفى .خالد : مجرور لفظا" مرفوع محلا" على أنّه فاعل أكرم . 5- ايضاح : يكون جر الفاعل بالباء الزائدة على أشكال مختلفة .1- واجب في فاعل أفعل التعجّب أو التفضيل .نحو : أكرم بيوسف 2- جائز في فاعل كفى . نحو : كفى بالدرس معنيا" . كفى بعقلك رادعا" لك من الرذائل .3- شاذ . نحو : ألم يبلغك والأنباء تنمى بما لاتت لبون بني زياد 6- مطابقة الفاعل لفعله : الأصل أن يؤنّث الفعل مع المؤنث ويذكّر مع المذكر .نحو : سافر أخوك وطلعت الشمس .فأمّا تأنيت الفعل مع الفاعل فله أحكام : يجب أن يؤنث وجوبا" في موضعين :1- اذا كان الفاعل مؤنثا" حقيقيا" غير مفصول عن الفعل بفاصل . نحو : جاءت الفتاة . / سافرت يمنى .2- اذا كان الفاعل ضميرا" مستترا" عائدا" الى مؤنث حقيقي أو مجازي .نحو : سعاد جاءت الى الجامع ./ الشمس طلعت ساطعا" نورها . ويكون مؤنثا" جوازا" في موضعين : 1- اذا كان الفاعل مؤنثا" حقيقيا" ومفصولا" عن الفعل كما في قول جليل : لقد ولد الأخيطل أمّ سوء .2- اذا كان الفاعل مؤنثا" مجازيا" مثل : شمس – طاولة – الحرب -.3- اذا كان الفاعل اسم جنس مثل : تمر ولبن 4- أو جمع تكسير : نحو : حضر الطلاب / أو حضرت الطلاب أما من حيث الافراد والتثنية والجمع فالفعل المتقدّم يلازم الافراد دائما" سواء أكان الفاعل مفردا" أم مثنّى أم جمع: نحو : حضر الرجل / حضر الرجلان / حضر الرجال / حضرت المرأة / حضرت المرأتان / حضرت النساء أو النسوة .نحو : رأين الغواني الشيب لاخ بعارضي فأعرضن عنّي بالخدود النواضر . 7- تطبيقات :أتى دار رسّام غبيّ وقال x كم يكلفني رسم ابنتي منتهى وابني ؟ فقال x له : بالزيت عشرون ليرة . فقال x : كم تبغي xعلى الرسم بالسمن ؟ عيون المهى بين الرصافة والجسر جلبن x الهوى من حيث أدري x ولا أدري. x تبسطنا على اللذّات لما رأينا العفو من ثمر الذنوبما برئت من ريبة وذم في حربنا الاّ بنات العم .اذا المرء لم يخزن عليه لسانه فليس على شيء سواه بخزّان أشيري الى الفواعل فيما تقدّم ﺛﻢ اعرب ما ﺗﺤﺗﮫ ﺨﻂ: يكلفني : يكلف : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره ﻭالنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني واقع في محل نصب مفعول به .أكرم بيوسف :صيغة التعجّب هي على وزن أفعل به أو أفعل أو ما أفعله .ما أجمل خطّك = شيء جعل خطك جميلا" .ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع المبتدأ .أجمل : فعل ماضي جامد مبني على الفتح لا محل له من الاعراب وفاعله ضمير مستتر جوازا" تقديره هو .خطّك : مفعول به منصوب على الفتحة الظاهرة على آخره وجملة أجمل خطّك في محل رفع خبر . أكرم : فعل ماض جامد أتى على صورة الأمر مبني على الفتح المقدّر على آخره منع من ظهوره السكون العارض لمجيء المفعل على صورة الأمر .بيوسف : الباء حرف جر زائد. يوسف : مجرور لفظا" مرفوع محلا" على أنّه فاعل أكرم مرفوع بالضمة المقدرة على الآ | |
|